منتديات سمو المحبه للشاعر محمد بن محسن باداؤود

عزيزي الزائر تفضل بالتسجل
يشرفنا ان تكون احد اعضاء منتديات غلا محمد و منتديات سمو المحبه واذا كنت عضو في المنتدى تفضل بالدخول
نتمنى لكم اطيب الأوقات وامتعها منتديات سمو المحبه
دمتم بخير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات سمو المحبه للشاعر محمد بن محسن باداؤود

عزيزي الزائر تفضل بالتسجل
يشرفنا ان تكون احد اعضاء منتديات غلا محمد و منتديات سمو المحبه واذا كنت عضو في المنتدى تفضل بالدخول
نتمنى لكم اطيب الأوقات وامتعها منتديات سمو المحبه
دمتم بخير

منتديات سمو المحبه للشاعر محمد بن محسن باداؤود

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات غلا محمد الشعريه وسمو المحبه


    سيرة الملك عبد العزيزبن عبد الرحمن ال سعود رحمه الله الذي له الفضل الكبير على المملكه العربيه السعوديه

    الشاعرمحمدبن محسن باداؤود
    الشاعرمحمدبن محسن باداؤود
    ..،~**؛؛**~،..مدير المنتدى..،~**؛؛**~،..,
    ..،~**؛؛**~،..مدير المنتدى..،~**؛؛**~،..,


    ذكر
    المشاركات : 102
    رقم العضوية: : 541
    معدل تقييم المستوى: معدل تقييم المستوى: : 36
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 39
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المهنة: : موظف حكومي
    امنيتك : صنع وطن راقي...
    رسالة العضو : تذكر أن الله يراك ...

    سيرة الملك عبد العزيزبن عبد الرحمن ال سعود رحمه الله الذي له الفضل الكبير على المملكه العربيه السعوديه Empty سيرة الملك عبد العزيزبن عبد الرحمن ال سعود رحمه الله الذي له الفضل الكبير على المملكه العربيه السعوديه

    مُساهمة من طرف الشاعرمحمدبن محسن باداؤود الأحد مارس 28, 2010 7:07 pm

    سيرة الملك عبد العزيزبن عبد الرحمن ال سعود رحمه الله الذي له الفضل الكبير على المملكه العربيه السعوديه 6256.imgcache سيرة الملك عبد العزيزبن عبد الرحمن ال سعود رحمه الله الذي له الفضل الكبير على المملكه العربيه السعوديه Ksa100year
    >بسم الله الرحمن الرحيم<

    سيرة الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن ال سعود

    اولا/ نــســبــة:-

    هو عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن مانع بن ربيعة المريدي من المردة وهم من المصاليخ من المنابهة من بني وهب من ضنا مسلم من قبيلة عنزة، من بكر بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. والملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، هو الحاكم الثالث عشر من آل سعود.

    ثانيا/تاريخ مولده:-

    أورد المؤرخون عدداً من الروايات حول تاريخ مولد الملك عبدالعزيز، منها أنه ولد في ذي الحجة عام 1297هـ / ديسمبر 1880م، ومنهم المؤرخ الأديب خالد بن محمد الفرج الذي وضع حساباً لهذا التاريخ، بالحروف الأبجدية، على طريقة حساب الجمّل، وهو: "الإمام عبدالعزيز بن الإمام عبدالرحمن الفيصل آل سعود". وجاء مجموع القيمة العددية لهذه الحروف 1297. وقويت هذه الرواية بما نُقل على لسان الملك عبدالعزيز، من أنه كان غلاماً، حينما خرجت أسرته من الرياض سنة 1308هـ/1891م، ملفوفاً في الله يجزاك خير انت واء أشبه بالخُرج. غير أن المتصلين بالملك عبدالعزيز منذ زمن طويل، يذكرون أنه، بما جُبل عليه من حيوية، كان يكره أن يُشعر نفسه بالاقتراب من سن الشيخوخة أو دخولها، فما زال يكرر أنه، يوم هجرته مع أبيه من الرياض، كان ابن إحدى عشرة سنة، حتى صدق هو نفسه. ونُقل على لسان الأستاذ الشيخ محمد نصيف قوله: أخبرني الملك بأن ميلاده كان سنة 1285هـ/ 1868م. والحوادث لا تؤيد هذا. وثمة رواية أن مولده كان في ليلة العاشر من ذي الحجة 1299هـ/ 21 أكتوبر 1882م. ويقول الزركلي: "على أني بعد وفاة الملك عبدالعزيز، رجعت إلى أديب آل سعود وعالمهم الأمير عبدالله بن عبدالرحمن، أخي الملك، فسألته، فأجاب: "كان رحمه الله يود أن يقال إن مولده سنة 1297هـ، ولكن الصحيح، أنه ولد في أواخر عام 1293هـ/1876م". ويضيف الزركلي: "ورأيت في قيود عندي أنه لما ولد كان أبوه عبدالرحمن في بلدة ضرما، وبُشر بولادته ليلة 19 ذي الحجة عام 1293هـ، فأضفت هذا إلى ذاك، ورجحت أنه الصواب".

    ثالثا/نــشــأتــه:-

    ولد الأمير عبدالعزيز بن عبدالرحمن، في قصر الإمارة والإمامة بالرياض، وكان في سن الصبا طويل القامة، عريض المنكبين، بارز الصدر، حادّ العينين، دقيق الخصر، ضامر البطن، مفتول الساعدين والساقين، رشيق الحركة. عهد به أبوه ـ الإمام عبدالرحمن بن فيصل آل سعود ـ إلى شيخ (مطوّع) من أهل الخرج، كان مقيماً في الرياض، اسمه القاضي عبدالله الخرجي. فتعلم على يديه مبادئ القراءة والكتابة، وحفظ سوراً من القرآن، وقرأه كاملاً. ثم تلقى بعض أصول الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ، في كراسة صغيرة أعدها خصيصاً له. إلا أنه لم يكن في طبعه الصبر على الدرس، فلم يلبث أن انصرف عن مقاعد الأطفال، إلى محاكاة الرجال. ونُقل عنه: أنه أحسن وهو في سن الصبا استعمال البندقية، وركوب الخيل، كأحد الفرسان. وأنه كان في السابعة، حادّ الطبع، دائم الحركة، لا يستطيع الاستقرار في مكان واحد، فترة طويلة. ويشير بعض من كتب عن الملك عبدالعزيز، إلى ما كان لوالدته سارة بنت أحمد بن محمد السديري، من فضل في توجيهه. حمل عبدالعزيز السيف، ولعب به، وركب الخيل وامتطى الإبل. والتف حوله رفاق له، فكان المتقدم عليهم في ألعابهم والزعيم فيهم. وعوّده والده أن يستيقظ قبل الفجر للصلاة، ووجهه إلى الرياضة، وأدبه بآداب آل سعود. وشهد في صباه عاقبة الخصومات والمعارك، بين عميه عبدالله بن فيصل، وسعود بن فيصل. وأدرك ما كان من توسع نفوذ آل رشيد، في الاستيلاء على بلاد نجد، وضياع ملك آل سعود، أصحاب تلك البلاد وسادتها. وخرج الأمير الصغير من الرياض، مع عمه محمد بن فيصل، والشيخ عبدالله بن عبداللطيف، لمفاوضة الأمير محمد بن رشيد، وعقد الصلح معه، في أوائل سنة 1308هـ /1890م، وهي مشاركته السياسية الأولى في مثل هذا الاجتماع الخطير. يقول فؤاد حمزة: سألتُ الملك عبدالعزيز إن كان قد قابل ابن رشيد فقال: نعم، قابلته، وعزاني في أخي فيصل، وقال لي عسى أن يجعلك الله عوضاً عنه. والله قد جعلني عوضاً عنه". قال حافظ وهبة: "سمعت من بعض أصدقائي الكويتيين، الذين عاصروا عبدالعزيز ورافقوه في طفولته، أنه كان يفوقهم نشاطاً وذكاء، وأنه كان يتزعمهم دائماً في الألعاب المألوفة، لمن كان في سنه، وأنه كان دائماً يميل إلى سماع تاريخ جده الإمام فيصل ومغامراته، من بعض الشيوخ المسنين بالكويت". وروى خالد الفرج، ما خلاصته: أراد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، حاكم البحرين، أن يلاطف الفتى عبدالعزيز. فسأله: قطر أحسن أم البحرين؟ فأجابه عبدالعزيز على الفور: الرياض أحسن منهما. فقال عيسى: سيكون لهذا الغلام شأن. وأضاف خالد إلى هذه القصة: سمعتها من الشيخ عيسى بنفسه، وهو يقصها في مجلس نزهته العصرية في بستان "ريا" في البحرين، وذلك بمناسبة تسليم جدة سنة 1344هـ/1926م. ونقل الزركلي عن محمد بن بلهيد القصة الآتية، قال: في أثناء تغرّب الإمام عبدالرحمن الفيصل عن الرياض، جلس، عشية يوم، وحوله بعض خاصته، فجرى الحديث عن أبنائه، فتكلم الحضور، وبينهم مانع بن جمعة العجمي، من رجالات العجمان، لم يتكلم، فقال له الإمام: ما ترى يا مانع؟. فقال: إذا أراد الله عزاً للمسلمين، فهو على يد عبدالعزيز. قال عبدالرحمن: وما يدريك؟ قال: رأيت فتيان الحيّ يتهيأون ليلعبوا لعبة "اللحي" وقد انقسموا فريقين، فسمعت أكثرهم ـ ومنهم بعض أبنائك ـ يقول: من أنا معه؟ وسمعت عبدالعزيز يقول: من هو معي؟


    رابعا/قصره وديوانه:-


    يصف محمد المانع قصر الملك عبدالعزيز في الرياض، في الثلاثينات من القرن العشرين، فيقول: كان قصر الملك أكبر بناية في الرياض. وكانت مساحته حوالي ثمانية آلاف متر مربع. وكان، كغيره من بيوت المدينة، مبنياً من اللبن والطين. وكان القصر ذا طابقين، وأربعة أجنحة، تمتد من وسطه إلى الجهات الأربع. وكان كل جناح مكوناً من غرف واسعة، وقاعات، ودرج، وباحات. وكان الجناح الشمالي أوسعها. وكان في الطابق الأرضي منه، مخازن مملوءة بالأطعمة المختلفة، خاصة الأرز والتمر، اللازمة لتموين الملك وجيشه. وكان عند نهايته مطبخ كبير، يتم فيه إعداد الطعام لمن في القصر، ولجماهير الزائرين من البدو. وكان فيه قدور، يبلغ علو كل واحدة منها بين ثمانية وعشرة أقدام، وتتسع لطبخ بعير كامل. وكان الطباخون يعدون كل يوم الوجبات التقليدية من الأرز المسلوق واللحم، لما لا يقل عن مائة ضيف بدوي. وكان هؤلاء يتناولون الطعام المقدم لهم في دكة واسعة، فوق المطبخ مباشرة. أما الجناحان الجنوبي والشرقي من القصر، فكان فيهما مكاتب ومستلزمات الشؤون الداخلية للخاصة الملكية، وإدارة الجيش، ومساكن لخمسين أو ستين زنجياً، كانوا خدماً وحراساً للقصر. وكان في داخل القصر وخارجه دكاك عديدة من الطين، يجلس عليها طيلة النهار، جمهور غفير من رجال القبائل الزائرين وغيرهم، ممن لهم حاجة عند الملك أو ديوانه. أما ديوانه فكان في القصر نفسه، ويقع في الطابق الأول من الجناح الشمالي، الذي كانت فيه غرفة لبلاط الملك، ومجلسه الخاص والعام، وغرفة للهيئة السياسية، ومكاتب أصغر حجماً لموظفي الديوان. وكان هناك رواق يؤدي إلى مسجد القصر، الواقع في الجناح الغربي. وكان فوقه قاعة، يصلي فيها الملك وحده. وكان في الجناح الغربي، أيضاً، غرف الملك الخاصة وأماكن للنساء العاملات في بيته، وغالبيتهن من أفريقيا. وكان بعضهن خادمات في القصر، وبعضهن زوجات للذكور من الخدم. وكان أعظم معالم القصر أبراجه الأربعة، التي لم يكن الغرض منها دفاعياً إلا بصورة جزئية. وكان كل واحد منها مقراً لزوجة من زوجات الملك. والواقع أن ثلاثة منها فقط كانت مشغولة في وقت واحد. أما الرابع فكان دائماً شاغراً ليكون للزوجة الجديدة، إذا ما رغب الملك أن يتزوج. لم يكن القصر يحتوي على أكثر من التسهيلات البدائية، التي لا بد أن تكون في قصر للحكم، قبل مائتي سنة أو أكثر. فلم يكن فيه ماء جارٍ ولا مجار متقدمة، ولا كهرباء. وقد كادت إحدى وسائل الترف القليلة فيه، أن تتسبب في موت الملك، الذي أخفق كل أعدائه في القضاء عليه، فقد كان في غرف الملك الخاصة، حمام في داخله غلاية (سماور)، يُسخّن ماؤها بالفحم. ودخل الملك للاستحمام ذات يوم، ولم يخرج دخان الفحم بطريقة سليمة، فملأ المكان، فغشي جلالته، وكاد أن يموت، لولا أن أدركت خادمة سريعة التفكير، عدم وجود صوت في الحمام، فدقت جرس الإنذار فوراً". وتروى قصة طريفة عن إدخال الكهرباء إلى القصر بالرياض، مما أورده محمد المانع أثناء وصفه القصر الملكي بالرياض، قائلاً: "ثم بدأت وسائل الراحة الحديثة تأتي تدريجياً، من الحجاز إلى الرياض. وفي سنة 1928م تقريباً أرسل مسلم من بورما مهندساً هندياً، اسمه محمد رفيق، لتشغيل مولدات الكهرباء في الحرم المكي وصيانتها. وكان رفيق مهندساً قديراً جداً، فأصبحت المولدات بإشرافه تعمل بأفضل ما يمكن من كفاءة. وقد أعجب الملك بعمله، فرأى أن الوقت قد حان ليكون في الرياض تسهيلات مماثلة. وأرسله من الحجاز سنة 1930م ليشتري مولدات وآلات جديدة، ويبعثها إلى الرياض لإنارة القصر الملكي. فاشترى ثلاث مكائن وأرسلها بالشاحنات إلى الرياض حيث وصلت إليها سليمة بأعجوبة. ثم قدم محمد رفيق وبعض مساعديه إلى الرياض، بعد ذلك بقليل. وحين عاد جلالته إلى الرياض كان القصر يموج بالعمل. إذ كان رفيق ورجاله يحومون فيه كعناكب مجنونة، يمدون شبكة الأسلاك في كل أرجائه. ويقول المانع: وكان رفيق لا يتكلم العربية. ولأني كنت أتكلم الأردية بطلاقة؛ فقد كان يطلب مني أحياناً أن أترجم له، في المواقف الحرجة التي كانت تنجم، خلال مده للأسلاك حول الغرف الخاصة في القصر. وقد أفرغت حجرة واسعة، في الطابق الأرضي من القصر، ليضع فيها رفيق مولدات الكهرباء. وجاء اليوم العظيم الذي صارت فيه الكهرباء جاهزة للعمل. وكان الجميع ينتظرون اللحظة الباهرة بشوق. لكنها لم تحدث. وعندما حل الظلام أتى إليّ أحد خدام الملك، وقال إن جلالته يريد أن يراني في غرفة مكائن رفيق. فذهبت فوراً إلى هناك، ووجدت المسكين رفيق يحاول إصلاح المكائن، والملك بشخصيته العظيمة، واقف عنده ينتظر بدء إنارتها بفارغ الصبر. وقد حاول رفيق عدة مرات تشغيل المكائن، ولكنها في كل مرة تعطي ضوءاً قليلاً، ثم لا تلبث أن تحدث صوتاً مزعجاً وتنطفئ. وكانت مهمتي أن أترجم أوامر الملك لرفيق بأن يضاعف جهوده ليجعل المكائن تبدأ الإنارة، وتأكيدات رفيق المتكررة بأن كل شيء سيكون على ما يرام، في بضع دقائق. ولم يتمكن المسكين محمد رفيق أبداً من تشغيل مكائنه. فغادر الرياض بأسرع ما يستطيع، مدعياً بأنه سيحضر قطعة غيار من جدة. ومرت بقية السنة من دون أن يعود. وحينئذ علمنا أنه أقنع الشيخ عبدالله بن سليمان وزير المالية، بأن يسمح له بالذهاب إلى مصر ليشتري ماكينة جديدة. وأخيراً عاد رفيق إلى الرياض سنة 1931م، ومعه تلك الماكينة الجديدة الغالية. ولحسن حظه استطاع من دون مشقة أن يشغل الكهرباء، وأصبح القصر يزدان بأنوارها. أما الزوار من البدو، الذين لم يروا هذه العجائب من قبل، فكانوا كثيراً ما يسألون الملك عن ماهية الكهرباء وكيف تعمل. وكان يجيبهم إجابة من لا يريد مزيداً من المناقشة بقوله: "لاشيء. مجرد ماكينة وأسلاك".

    1-تشكيلات ديوان الملك عبدالعزيز:- كان الملك عبدالعزيز نفسه، هو الذي نظم الديوان الملكي بالطريقة المريحة التي سار عليها. وكان الديوان يتكون من شعبتين، إحداهما تهتم بالشؤون الخارجية، والثانية تعني بالأمور الداخلية. وكانت هناك وزارة خارجية منفصلة عن الديوان، ومكتملة التنظيم. وكانت شعبة الشؤون الخارجية في الديوان، مكونة من رئيس الديوان، ورئيس المترجمين، ومحرر للرسائل، وطابع على الآلة الكاتبة. وعندما توفي الملك سنة 1373هـ/ 1953م، لم تكن هذه الشعبة أكثر من ذلك. أما الشعبة التي كانت تعني بالأمور الداخلية، فلها رئيس وخمسة أو ستة كتاب. وكانوا قد وزعوا العمل بين ما هو خاص بحاضرة وسط الجزيرة العربية، وما هو خاص بالقبائل البدوية. وكان هناك، كذلك، بضع كتاب صغار، وموظف مسؤول عن دراسة العرائض المرسلة إلى الملك وتلخيصها، هو حمد المضيان. وفي أول الأمر، لم يكن بين موظفي الديوان من يتسلم راتباً منتظماً. كان جلالته يدفع ما يراه مناسباً للعاملين معه مثلما كان يدفع لجنوده من البادية، على شكل منح، وهدايا دورية، من النقود والملابس. وعند نهاية كل سنة تُعطى هدية إضافية من النقود. إضافة إلى ذلك كان يكسو أسر موظفي الديوان الملكي على نفقته الخاصة. ولم يكن ذلك الأسلوب متبعاً في الحجاز، لأن الموظفين هناك كانوا يتسلمون رواتب منتظمة، كما كانت عليه الحال زمن حكم الأشراف. وذات يوم تقدم بعض الموظفين إلى الملك، ورجوه أن يدفع لهم رواتب منتظمة، بدلاً من الهدايا والمنح، فوافق على ذلك. وكان من عادة الملك عبدالعزيز السنوية، أن يكسو جميع رجاله وحاشيته وموظفيه، ليلة العيد، كل حسب درجته. ولما تكاثر عدد الموظفين، اقتصر الكساء على كبارهم. وكانت هذه الكسوة تعني العباءة، والثوب، والغترة (عمامة الرأس)، والعقال. ثم أدرك الملك أن تكرار هذا النوع من الكساء، يزيد عن حاجة المالله يجزاك خير انت وو، فأمر بإرسال قطع من الجوخ توزع سنوياً على كبار الموظفين، وعدد ممن دونهم. ثم حوّل ذلك إلى نقد سنوي بما يساوي الالله يجزاك خير انت ووة أو يزيد عليها. واستمر هذا إلى آخر أيامه. وكان ديوان الملك عبدالعزيز، في الرياض، يشتمل على ما يأتي: المجلس الخاص: ويسمى أعضاؤه بالجماعة، أو الربْع، وينعقد مرتين في اليوم، قبل الظهر وبعد العصر، برئاسته. وفي مقدمة من كان يحضره أخوه الأمير عبدالله بن عبدالرحمن، وولي عهده، ثم حاملو لقب وزير الدولة، والمستشارون. وينضم إليهم من يكون في الرياض من وزرائه وسفرائه، ووزرائه المفوضين. الشعبة السياسية: اختصاصها في الشؤون الخارجية للدولة، وترتبط بوزارة الخارجية. الديوان الملكي: اختصاصه في الشؤون الداخلية، ومنه تصدر جميع المعاملات والخطابات الخاصة والعامة، ماعدا الشؤون السياسية. شعبة الشفرة والبرقيات: أو الشعبة السّرية، ومنها تصدر الأمور المستعجلة والسرية، وترفع منها البرقيات وتستقبلها. شعبة البادية: أو الشعبة الداخلية، اختصاصها داخلية نجد. الزكاة وبيت المال. شعبة المحاسبات والأعطيات. شعبة الوفود والضيافة: اختصاصها استقبال الضيوف، والسهر على راحة الوفود، والإشراف على القصور الملكية، المخصصة لضيوف الملك. وهي ثلاثة أقسام: مضيف الوفود الممتازة، ومضيف الحضر، ومضيف البدو. الخاصة الملكية: اختصاصها ما يتعلق بشؤون القصر الملكي. شعبة أهل الجهاد: اختصاصها النظر في شؤون الجند غير النظامي. شعبة الخزينة الخاصة. شعبة المخازن الخاصة (المستودعات). رئاسة الحاشية: وتشمل العبيد والأخوياء (المرافقون) وحرس القصر. رئاسة الخيل: اختصاصها الإشراف على خيول الملك. رئاسة الجيش (الإبل): اختصاصها النظر في إبل الخاصة الملكية . شعبة السّيارات. شعبة الإذاعة: تكونت بعد وصول الراديو إلى البلاد العربية. اختصاصها تلقف الأخبار من إذاعات العالم، ليلاً ونهاراً، وإعداد أهم ما فيها لتلاوته بين يدي الملك، وهي قسمان: العربي، لالتقاط ما تذيعه المحطات المختلفة باللغة العربية، والأجنبي، لأخذ المهم من الإذاعات غير العربية، وترجمته. الحرس الملكي. الشعبة الصحية: اختصاصها طبابة القصر الملكي.

    ][تــــــــــابـــــــــــــع][
    الشاعرمحمدبن محسن باداؤود
    الشاعرمحمدبن محسن باداؤود
    ..،~**؛؛**~،..مدير المنتدى..،~**؛؛**~،..,
    ..،~**؛؛**~،..مدير المنتدى..،~**؛؛**~،..,


    ذكر
    المشاركات : 102
    رقم العضوية: : 541
    معدل تقييم المستوى: معدل تقييم المستوى: : 36
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 39
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المهنة: : موظف حكومي
    امنيتك : صنع وطن راقي...
    رسالة العضو : تذكر أن الله يراك ...

    سيرة الملك عبد العزيزبن عبد الرحمن ال سعود رحمه الله الذي له الفضل الكبير على المملكه العربيه السعوديه Empty رد: سيرة الملك عبد العزيزبن عبد الرحمن ال سعود رحمه الله الذي له الفضل الكبير على المملكه العربيه السعوديه

    مُساهمة من طرف الشاعرمحمدبن محسن باداؤود الأحد مارس 28, 2010 7:15 pm

    خامسا/صفاتة و خصالة:-

    يختلف الملك عبدالعزيز، في عاداته وأطواره، عن معظم الملوك والأمراء في زمانه، لأن للبيئة العربية الصحراوية، التي نشأ فيها، أثر في تكييف عاداته، خصوصاً أنه لم يغادر بلاده إلاّ إلى الكويت والبصرة والبحرين ومصر. ولم يزر البلاد الأوربية، ولم يقرأ كتب الأوربيين ومؤلفاتهم، ولم يطلع على أخلاقهم وعاداتهم.

    1-صفاته الجسمية:-

    جـاء وصف الأمير عبدالعزيـز بن سعود في جريدة (الإجيبشن ميل)، الصـادرة بالإنجليزية في 27 نوفمبر عام 1916م، على النحو التالي: "لا يكاد ابن سعود يبلغ الأربعين من عمره الآن، على أن هيئته تدل على أكثر من ذلك. تركيبه الجسماني متناسق، طوله يزيد على ستة أقدام، يدل مظهره على أنه من الذين تعودوا الزعامة، ضخامة بنيته لا توجد في البدوي العادي، فيه كذلك المزايا التي يمتاز بها العربي الأصيل، وهي استقامة جانب طلعته، ولحامة خيشومه، وظهور شفتيه، وطول ذقنه الرقيقة. يداه نحيفتان وأصابعه لطيفه، وتلك سمة تكاد تكون عامة بين أبناء القبائل العربية الأصيلة، خطواته الواثقة، حركته الرزينة الهادئة، وابتسامته الحانية المشرقة، ونظراته العميقة المتأملة، وكلها سمات تخالف سمات الرجل الغربي، ذي الشخصية القلقة، مما زاد في وقاره ومنظره المهيب". ووصف أمين الريحاني السلطان عبدالعزيز بن سعود عام 1341هـ/1922م، وكان يومئذ في السابعة والأربعين من عمره، بقوله: "السلطان عبدالعزيز طويل القامة، مفتول الساعد، شديد العصب، متناسق الأعضاء، أسمر اللون، أسود الشعر، له لحية خفيفة مستديرة، وشارب يأخذ منه حسبما ورد في السنة المطهرة، له من السنين سبع وأربعون". وفي جسمه كثير من الندوب، من أثر ما أصابه في المعارك من الجروح، وفي يده إصبع مشلول. ولما تقدم في السن تغيرت بعض ملامحه، وأصاب الرمد عينه اليسرى، فكان يضع نظارة يستعين بها في القراءة. ثم ازداد ضعف عينه اليسرى، وذهب نورها. ولذلك كان يدني الورقة أو الكتاب من عينيه ليتبينه جيداً.

    2- كنية الملك عبدالعزيز وألقابه:-

    كان للملك عبدالعزيز كُنى وألقاب رسمية، وغير رسمية: أولاً: غير الرسمية وهي: أبو تركي، طويل العمر، محفوظ، سُعِّيد، ابن سعود، ابن السعود، الشيوخ، الإمام، وذلك كالتالي: كان أحب الكنى لعبدالعزيز، أن يقال له: أبو تركي (وهو ابنه البكر)، يدعوه به رجال القبائل. وكانوا، في أحيان أخرى، يكنونه ببعض أبنائه الآخرين. وكلهم حبيب إليه، أثير عنده. أما توجيه الخطاب إليه بطويل العمر، فهذا يشاركه فيه أكثر الناس في المملكة، عندما يتحدث أحدهم إلى الآخر. وكان أحب إليه من دعوته بعظمة السلطان، أو جلالة الملك. وكان البدو يخاطبونه بقولهم: "يا محفوظ". وكان المنادي يتقدم ركب الملك عبدالعزيز، عندما يسير بالإبل، حتى إذا سمعه أحد البدو أو الحضر يقصده مسرعاً وينادي على الملك، ليقضي له ما يريد من حاجة، بقوله: "يا سُعَيِّد". ولم يكن يرتاح إلى تعريفه "بابن سعود" أو "ابن السعود"، في الكتابة عنه أو الحديث إليه، مع أنهما أشهر ما عرف به من كناه وألقابه، في الشرق والغرب. وإذا قيل في حاشية الملك عبدالعزيز، وبين رجاله القريبين منه أو البعيدين عنه، (حضر الشيوخ) أو (فعل الشيوخ)، كان هو المعني بذلك، حتى في أيام أبيه. لأن لأبيه لقباً آخر يعرف به، هو الإمام. ولقب "الشيوخ" شائع في جزيرة العرب، لكل ذي سلطان أو رياسة. يطلق عليه في ديرته وما يتبعها، تمييزاً له عن غيره من شيوخ القبيلة أو رؤسائها. وقلما يجري لفظ "الشيوخ"، على ألسنة غير النجديين منهم. ومن نطق به من أهل الحجاز أو نزلاء بلاده، إلا القبائل، فهو مقلد يتشبه بهم أو يجاريهم. وهناك اللقب الشرعي الخاص، لقب الإمامة، آل إليه بعد وفاة أبيه. وكان أسلافه، من عهد محمد بن سعود المتوفى سنة 1179هـ /1765م، يقرن اسم كل منهم بالإمام، كما هو معروف. وللإمامة في أعناق المسلمين حقوق، في الطاعة والأحكام، وكان لقب الإمام، منذ دعي به عبدالعزيز، أحب ألقابه إليه. ثانياً: ألقابه الرسمية، مما خاطبته به الحكومات وبعثاتها، في مكاتباتها وعلى ألسنة ممثليها ووفودها وما ورد في صحفها، وما كان يقترن به اسمه في المعاهدات الدولية وما يشبهها من عقود ورسائل، وهي: أمير نجد ورئيس عشائرها، الباشا والي نجد وقائدها، سلطان نجد، عظمة سلطان نجد وملحقاتها، جلالة ملك الحجاز ونجد وملحقاتها، صاحب الجلالة ملك المملكة العربية السعودية. وذلك كالتالي: أول ما عرف به من الألقاب أيام اشتغاله بتوحيد أجزاء نجد، والقضاء على الفتن فيها، ومعاركه مع ابن رشيد وغيره، هو: "أمير نجد ورئيس عشائرها". وبعد أن حُوّلت نجد إلى ولاية ومنح لقب باشا، كتب إليه الترك بلقب: "والي نجد وقائدها عبدالعزيز باشا". ولما عقد مؤتمر الرياض سنة 1339هـ /1921م، وحضره علماء البلاد ورؤساؤها، تقرر أن يكون لقبه "سلطان نجد"، وكذلك لقب من يخلفه بعده. واعترفت الحكومة البريطانية له، ولمن يخلفه من ذريته بهذا اللقب، في27 ذي الحجة 1339هـ /22أغسطس 1921م، فجعلت تنعته بـ (صاحب العظمة سلطان نجد). ولما ضمت إمارة آل عائض في تهامة عسير، وإمارة حائل في الشمال إلى سلطنة نجد سنة 1340هـ /1922م سميت بلاده سلطنة نجد وملحقاتها، وجعل لقبه: "عظمة سلطان نجد وملحقاتها". وبعد دخوله جدة سنة 1345هـ /1926م اجتمع أعيانها وأعيان مكة وبايعوه ملكاً على الحجاز، فأصبح لقبه: "جلالة ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها"، وأُبلغ ممثلو الدول الأجنبية ذلك فاعترفت به. وفي 25 رجب 1345هـ/ 19يناير1927م بايعه أهل نجد، في الرياض، ملكاً لنجد، فأصبح لقبه: جلالة "ملك الحجاز ونجد وملحقاتها". وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي في الرياض، بتوحيد أجزاء المملكة الحجازية والمملكة النجدية وملحقاتها، وتسميتها جميعاً المملكة العربية السعودية ابتداء من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ /22 سبتمبر 1932م، فأصبح لقبه الرسمي من هذا اليوم: صاحب الجلالة "ملك المملكة العربية السعودية". وبهذا اللقب دعي الملك عبدالعزيز بين رجاله وفي خاصته، ثم في مختلف أوضاعه السياسية وعلاقاته الخارجية رسمياً.

    3-تدينه وتقواه:-

    كان الملك من بداية حياته حتى نهايتها، مسلماً تقياً ورعاً، يتبع أوامر الشريعة. فهو من أسرة حاربت طوال قرنين من الزمان من أجل العقيدة السلفية الصحيحة، وإرشاد الناس، ومحاربة البدع والخرافات. ومع أنه لم ينل قسطاً وافراً من التعليم، في صباه وشبابه، لكن ذلك لم يمنعه من أن يقف على معاني آيات القرآن الكريم ويفهم الكثير من الكتب الدينية. وكان يخصص نصف ساعة في اليوم لقراءة القرآن، ويحافظ على تلاوة الأوراد والأذكار. وكان نادراً ما يتحدث أحد من دون أن يستشهد بآية من القرآن الكريم، الذي كان يستقي منه فيضاً لا ينضب، من الحكمة والإلهام. وغني عن القول، أنه لم يشرب الخمر أو المسكرات، ولم يدخن. وكان يؤمن أن ما أصابه من توفيق، فهو من الله وحده. ولما بسط سلطانه على الحجاز عظمت مسؤولياته الدينية، وأصبح مسؤولاً عن تأمين الحج، وتوفير الراحة للحجيج، وخدمة الحرمين الشريفين. وقد منحته معتقداته الدينية قوة في مختلف الأحوال. من دون أن يكون مختالاً فخوراً بنفسه، بل متواضعاً بسيطاً. تعلم الملك عبدالعزيز من دينه نظاماً دقيقاً لحياته، في بلاده الصحراوية القاسية. وكانت أعمال الملك اليومية وأوقاتها، ترتبط بأوقات الصلاة، التي تبدأ بصلاة الفجر، وتنتهي بصلاة العشاء. وفي أسفاره في الصحراء، كان ينطلق بعد ساعة ونصف من شروق الشمس، ويتوقف عند وقت الصلاة، ثم يتابع سيره حتى قبيل غروب الشمس. ولمّا سافر من جدة إلى مصر، على ظهر الطراد الأمريكي، أخذ يسأل عن جهة القبلة، ولم يترك فروض الصلاة وهو على ظهر الفلك. ولم يتمكن تشرشل من إشعال سيجاره الشهير في حضرة الملك، لعلمه بمدى التزامه بحرمة التدخين. وربما كان أعظم مكاسبه من استيلائه على الحجاز، أنه تمكّن من أداء الحج كل سنة. وكان الملك يقيم احتفالاً في مساء اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، لكل زعماء العالم الإسلامي، الذين أدوا الحج. وكان يلقي قبل المأدبة خطاباً يشتمل، عادة، على نصيحة طيبة وتوجيه ديني سليم. وكان هذا الاحتفال، أو المؤتمر الإسلامي العالمي، مفتوحاً لكل الحجاج البارزين. وكانت الجموع الغفيرة تزدحم لسماع كلمات جلالته. وبعد أن يلقي خطابه يفتح المجال لكل زعيم، يريد أن يعبر عن رأيه في الأحداث الجارية.

    4-شجاعتة و معاركة:-

    لم يخلد عبدالعزيز بن عبدالرحمن إلى الدعة والسكينة منذ أن أصبح قادراً على تقلد الحسـام وامتطاء الجواد. فقد أمضى ثلاثين عاماً يخوض المعارك، في أرجاء نجد كلها، حتى أصبح محارباً وقائداً، لا يجاريه أحد في معارك الصحراء. ونفخت فيه تلك المعارك روحاً من الجرأة والشجاعة والإقدام، وصهرته أهوال القتال. كانت الشجاعة أبرز صفات الملك عبدالعزيز. فقد اشتهر بالجرأة والبسالة في الحروب، وكان دائماً في طليعة جيشه. وتروى قصص كثيرة عن شجاعته. ويتحدث الناس عن شجاعته في تحمل آلام الجراح، التي حدثت له في معاركه. فذات مرة تحمل جرحاً خطيراً في معدته، طوال مدة الحملة التي استمرت ستة شهور، قبل أن يُعالج علاجاً طبياً وافياً. ويُروى عنه قوله: "لو كانت الحروب العربية كالحروب، التي نسمع عنها في البلاد الأجنبية، ملوكها وقادتها يرتبون خطة الحرب،وهم جلوس في منازلهم، والناس ينفذون أوامرهم، لهانت الحرب. ولكني في حروبي على خلاف ذلك، لقد كنت في أكثر المعارك في طليعة القوة المهاجمة. وبهذا كنت أرى استبسال من معي في القتال غير بسالتهم لو كنت وراءهم". و لم تكن شجاعة الملك عبدالعزيز اندفاعاً أو تهوراً، يعميه عن الأخطار المحيطة به، بل كانت لديه، بجانب الشجاعة، صلابة هادئة، لرجل يدرك بوضوح الخطر المحدق في خضم الحدث، فيواجهه مواجهة صحيحة. فشجاعته مبصرة وليست عمياء. ولعله في موقفه هذا ما يذكِّر بقول المتنبي: الرأي قبل شجاعة الشجعان *** هو أول وهي المحل الثاني ولم يفتخر ابن سعود يوماً من الأيام ببطولته، بل لم يكن يرى في نفسه أنه بطل من الأبطال. يقول الزركلي: قال (الملك) لي مرة: "إن ما وهبني الله لم يكن بسبب قوتي، بل بسبب ضعفي، وحاجتي إلى قوته سبحانه". وكان شعوره بذلك هو الذي حثه على ما تحلى به من شجاعة وإقدام. ولم يكن يشعر أنه أشجع من الآخرين. لكن الله منحه موهبة خاصة؛ إذ كانت ردود فعله في الأوقات الحرجة، من السرعة والذكاء بحيث تمكنه من التصرف بطريقة أفضل من غيره. وكان يؤمن أن الله قد أنعم عليه بحظ عظيم. ويقال أن سعود بن عبدالعزيز بن سعود، ابن عم الملك وزوج شقيقته، الذي كان معارضاً له، افتخر ذات مرة، في لحظة من لحظات غضبه، بأنه أشجع كثيراً من الملك. وحين بلغ الملك ذلك لم ينزعج، وإنما ابتسم ابتسامة عريضة وقال: "إن ما ذكره سعود صحيح. فهو أشجع مني، لكني أعظم حظاً منه". وقال مرة: "إن أنعم الله على أولادي بحظ، مثل الذي أنعم به عليّ، فسيكونون قادرين على حكم العالم العربي كله". قاتل قبيلة العجمان، وقتلوا أخاه سعداً، وجرح هو في تلك الوقعة، وفي غيرها حتى صارت الندوب في جسمه دلالة واضحة على شجاعته. ولم يكن يخشى اغتياله، حتى أنه كان يطوف في الحرم من دون حراسة مشددة، فتعرض لاعتداء من بعض اليمينيين، كما سيأتي. وكان يتندر بالمواقف، التي اضطر فيها للنجاة بنفسه، فقد رُوي عنه أنه كان مع اثنين من أصحابه، أحدهما فيصل الدويش، وخرجت عليهم الخيل، فهلع قلبه، ولكنه تجلد مخافة العار. وعندما رأى صاحبيه قد لويا عنان فرسيهما، تبعهما (منحاشاً) أي فاراً، مبتعداً. ويقول: لو فررت قبلهما لفضحاني بين العرب. وعندما آخذه قادة الإخوان على طول انتظارهم، وهم يحاصرون جدة، بقولهم: ما هذه الجبانة يا عبدالعزيز؟ أجابهم: الرأي، الرأي، الأناة، الأناة. المعارك التي شارك فيها خاض الأمير عبدالعزيز بن عبدالرحمن أول معركة، عندما اشترك مع والده الإمام عبدالرحمن، في الحملة التي أعدها الشيخ مبارك بن صباح، لقتال ابن رشيد المسيطر على نجد، والتقت قواته في الصريف، قرب الطرفية بالقصيم في26 ذي القعدة عام 1318هـ/ 17 مارس 1901م. ولكن عبدالعزيز ترك الحملة، ومعه فرقة من جنوده، واتجه إلى الرياض، وهاجم البلدة في مجازفة خطيرة، ودخلها. واضطر لترك البلدة بعد أن وجد مقاومة عنيفة ممن تحصنوا بالحصن. كان ابن رشيد قد هزم قوات ابن صباح في تلك الموقعة المسماة: "الصريف". وعندما آخذه قادة الإخوان على طول انتظارهم، وهم يحاصرون جدة، بقولهم: ما هذه الجبانة يا عبدالعزيز؟ أجابهم: الرأي، الرأي، الأناة، الأناة. المعارك التي شارك فيها خاض الأمير عبدالعزيز بن عبدالرحمن أول معركة، عندما اشترك مع والده الإمام عبدالرحمن، في الحملة التي أعدها الشيخ مبارك بن صباح، لقتال ابن رشيد المسيطر على نجد، والتقت قواته في الصريف، قرب الطرفية بالقصيم في26 ذي القعدة عام 1318هـ/ 17 مارس 1901م. ولكن عبدالعزيز ترك الحملة، ومعه فرقة من جنوده، واتجه إلى الرياض، وهاجم البلدة في مجازفة خطيرة، ودخلها. واضطر لترك البلدة بعد أن وجد مقاومة عنيفة ممن تحصنوا بالحصن. كان ابن رشيد قد هزم قوات ابن صباح في تلك الموقعة المسماة: "الصريف". وخاض الملك عبدالعزيز بعد ذلك غمار معارك وغزوات عديدة، وغارات خاطفة، حقق في أغلبها انتصارات حاسمة، ومن هذه المعارك والغزوات:
    1-استرداد الرياض من يد ابن الرشيد (1319هـ/ 1902م ).
    2-الدلم والسالمية قرب الخرج: ضد عبدالعزيز بن متعب ابن رشيد (ربيع الأول 1320هـ/ يونيه 1902م).
    3-غزوة "جوّ لبن": ضد قبيلة مطير (1321هـ/ 1903م ).
    4-السر (وقعة حسين بن جراد): ضد قوات ابن رشيد (18 ذي الحجة 1321هـ/ 5 مارس 1904م).
    5-البكيرية: ضد ابن رشيد والأتراك ( ربيع الثاني 1322هـ/ 15 يونيه 1904م).
    6-الشنانة: ضد ابن رشيد والأتراك (18 رجب 1322هـ/ 29 سبتمبر 1904م).
    7-روضة مهنا: ومقتل خصمه عبدالعزيز بن رشيد فيها (18 صفر 1324هـ/14 أبريل 1906م).
    8-الطرفية: ضد ابن رشيد (5 شعبان 1325هـ/ 14 سبتمبر 1907م). وفيها كبا جواد الأمير عبدالعزيز فوقع على الأرض، وجرح، والله يجزاك خير انت ور عظم في كتفه الأيسر، فأغمي عليه.
    9-الصباخ: ضد ابن رشيد ( شعبان 1325هـ/ سبتمبر 1907م ).
    10-هاجم بريدة للمرة الثانية، واستولى عليها، وأخرج منها محمد أبا الخيل (20 ربيع الثاني 1326هـ/21 مايو 1908م).
    11-الأشعلي قرب حائل: ضد حمود بن سلطان بن رشيد (5 ربيع الأول 1327هـ/ 28 مارس 1909م)
    12-هدية: مع ابن صباح ضد ابن سعدون شيخ المنتفق ( ربيع الأول 1328هـ/ مارس 1910م).
    13-وقعة الحريق: عندما ثار الهزازنة مناصرين العرائف، وهم حفدة سعود بن فيصل (1328هـ/1910م )
    14-فتح الأحساء: وتخليصها من الأتراك ( أواخر جمادى الأولى 1331هـ/ مايو 1913م)
    15-جراب: ضد ابن رشيد (7 ربيع الأول 1333هـ/ 24 يناير 1915م).
    16-كنزان: قرب الهفوف ضد العجمان (14 شعبان 1333هـ/ 28 يونيه 1915م). هُزم فيها، وجُرح، وقُتل أخوه سعد.
    17-حاصره العجمان في الكوت: بالأحساء في ( رمضان 1331هـ/ يوليه 1915م).
    18-معركة ياطب، بالقرب من حائل ضد ابن رشيد، وانتصاره فيها (1336هـ/ 1917م ).
    19-فتح حائل: واستخلاصها من يد ابن الرشيد (29 صفر 1340هـ/ 3 نوفمبر 1921م).
    20-حصار جدة وفتحها: بعد موقعة الرغامة ضد الأشراف ( استمر الحصار قرابة سنة، بدأ من جمادى الآخرة 1343هـ حتى جمادى الأولى 1344هـ/ يناير 1926م). 21-معركة السبلة: ضد زعماء الإخوان (19 شوال 1347هـ/30 مارس 1929م). 22-حشوده ضد تمرد الدويش في سهل الدبدبة: تعد معركته ضد تمرد زعماء الأخوان، آخر المعارك التي خاضها الملك عبدالعزيز بنفسه. وقد حشد قواته ضد فيصل الدويش ورفاقه، الذين تجمعوا عند الحدود بين نجد والعراق. ولكن لم يقع قتال، بل انتهت بتسليم الإنجليز فيصل الدويش واثنين من رفاقه إلى الملك عبدالعزيز في شعبان 1348هـ/ يناير 1930م. وما بين المعركة الأولى والأخيرة مضت ثلاثون عاماً خاض فيها غمار معارك عدة، وجرح في القتال حتى امتلأ جسمه بالندوب.

    5-سيوفه و بنادقة و خيولة:-

    كانت للملك عبدالعزيز عناية فائقة بالسيوف، وخبرة في أنواعها، ومعرفة بتواريخها. وقد أمر بالمحافظة على السيوف القديمة، التي اشتهرت في الأسرة السعودية، واهتم لجمع ما تفرق منها في حوادث الفتن الأهلية وغيرها، فتم له ما أراد. ويقول فؤاد حمزة: سمعته يذكر أن هنالك سيفاً مشهوراً واحداً، من سيوف آل سعود الأولين، لم يزل مفقوداً. وكان يرى السيوف الفارسية القديمة أفضل من الهندية، ويفضل الهندية على السيوف اليمانية. ويحب السيوف الفارسية القديمة، ولا سيما الصنف المسمى (خريسان)، والصنف المسمى (دابان)، وقد انعدمت صناعتهما من مئات السنين، والموجود منها الآن نادر جداً. وأكثر السيوف القديمة الموجودة في الأسرة السعودية، من الصنف الثاني (دابان)، ومنه السيوف الآتية: رقبان، وكان من أحب سيوفه إليه، وصويلح وثويني وياقوت كان للملك عبدالعزيز بندقية موزر أيام حروبه وغزواته. ولكنه أطلق عليها اسم (عوافية)، وذلك أنه قلما استعملها في الحروب لاستغنائه بالسيوف عنها، ولم يذكر أنه استعملها في حرب. كان الملك عبدالعزيز، من بدء حياته، وإلي ما بعد استعمال السيارات والطائرات، كثير العناية بالخيول الأصلية. وكانت اصطبلات خيوله الخاصة في الرياض، كما وصفها خبير بالخيل سنة 1355هـ / 1936م، تحوي أشهر المرابط، وقدر عددها يومئذ بنحو ألف فرس، قال: إنها ترعى في أنحاء مختلفة من الصحراء، منها 200 اختصها الملك بالتفضيل على سواها، لأن معظمها من خيول أجداده، فوضعها في واحة الخرج، حيث تجد كفايتها من البرسيم الحجازي، وتشرب من المياه الجارية من ينابيع الخرج. وكان من أجود خيله في حروبه الأولى، فرس يفضلها لركوبه، اسمها (منيفة)، قتلت في إحدى المعارك، بينما كان يركبها أحد رجاله. واستعاض عنها بفرس أخرى تسمى (الصويتية).

    سادسا/شــعــرهـ:-

    الملك عبدالعزيز كان متذوقا للشعر ومحبا لمعانيه الدقيقة الخالية من الهجاء أو المديح المبالغ فيه، وكان يتردد على لسانه بعض الأبيات في المناسبات التي تشده أو تثير اهتمامه، كما كان لديه اطلاع واسع ودراية تامة بمعاني الشعر الواضحة والمدفونة خصوصا الشعر النبطي، وهو القائل : "أحب سماع الشعر ولكن نوعين لا أحبهما.. الهجاء والمدح الزائد عن حده" ومن الأشعار المنسوبة للملك عبدالعزيز –طيب الله ثراه- ما يلي:
    قال جلالته مودعا الرياض بهذا الحداء المليء بالإصرار على العودة ثانية، وكان ذلك بعد معركة الصريف وعدم نجاح المحاولة الأولى لفتح الرياض عام 1318هـ/1901م:

    يا دارنا لا ترهبيـن لابد ما نرجع عليـك
    أعطيك أنا العلم اليقين لو ننتحي لازم نجيك
    وهذه الأبيات قالها جلالته وهو في الكويت وقلبه مليء بالحنين والشوق لنجد متلهفا على سماع أخبارها ومعرفة ما حل بها في غيابه، وهي من نوع الحداء:

    من نجد ما جانا خبـر ينقل لنا علم الحريـب
    لابد مـن يـومٍ حمـر والشمس من عجه تغيب
    وهو القائل أيضا :
    قالوا مريح قلت أنا المهموم حتى نقرر للنضـا ميعـاد
    يا نجد ما جانا منك رد علوم واليوم أنا شفقٍ على المسناد
    نركب على اللي نيّهن مردوم وإن روّحن مثل القطا الشراد
    وهذه الأبيات قالها جلالته عندما استعد للخروج من الكويت قاصدا فتح الرياض وهي من نوع الحداء أيضا: والجافورة إحدى مناطق الكويت، أما ديرة نورة (كبرى شقيقاته) فهي مدينة الرياض وما حولها أي الهدف المنشود والحلم الغالي:

    يا فاطري خبـي الجافـورة من ديرةٍ مالـي قعـادٍ فيهـا
    إن سلم رأسي جيت ديرة نورةاللي عجيليـن تومّـر فيهـا
    وفي أثناء السير من الكويت إلى الرياض كان جلالته يردد هذه الأبيات :
    يالله يالله تـدفــع الأجـــل تدفع الشر عنـا وعـن ركايبنـا
    ووفق سعدنا في رزقٍ يسرّه عجل لولا الرجا فيك ما حفيت ركايبنا
    كم واحدٍ عند أهلنا نحسبه رجـل فوق الركايب نعدّه من مزاهبنـا
    وعند اقتراب الملك عبدالعزيز من الرياض علم بأن جميع موارد المياه محاصرة فأراد التوجه إلى موضع ماء يقال له (هيت) هو المورد الوحيد الآمن ولكن الدليلة الذي كان يرافقهم كاد أن يضيع الطريق عند حلول الظلام وبعد العثور على العثور قال جلالته هذه الأبيات:

    روّحن مثل القطا صوب الثميله ضمّرٍ تضفي عليهن العباتـي
    ورّدوهن هيت وأخطاه الدليلـه والموارد غير هيت مقضباتي
    ما ورد في جيشنا مثل الطويله تورد الضميان لو فيها حفاتـي
    واهني الترف منسوع الجديلـه ما ضواه الليل دون مغرزاتي
    قاعدٍ فى البيت يبكي عزتيلـه يوم شاف ركاب خله مقفياتـي
    آه من قلبٍ على حامي المليلـه لا تذكرت العصور الماضياتي
    عصر من ينطح مقاديم الدبيله لابتي لا جاء نهار الموجباتي
    دون دين الله نتعب كل أصيله نبذل المجهود دون مخاشياتـي
    من تعبث بالفرايض عزتيلـه تقعده حدب السيوف المرهفاتي
    ومن حداء الملك عبدالعزيز قوله:
    عيبٍ على اللي يركب المشوال ولا يروي الرمـح الطويـل
    ما كل من ركب الفرس خيّالإن نهضـن رهـم الشلـيـل

    وقال جلالته مخاطبا ابن رشيد بهذا الحداء:

    قولوا لأبومتعب نبيـه فوق النضا والمكرمات
    إن كان ما جانا نجيـه ونشبع طيورٍ حايمات
    رد النقا منـي عليـه قولوه يا أهل الموجفات

    وقال جلالته أيضا بمناسبة الحرب الطويلة بينه وبين ابن رشيد:

    مهبول يا قايلٍ قضتتـوّه عمـر دخانهـا****يطرد بها ورعٍ صغيروخيلٍ بظهور حصانها
    وهو القائل :

    يا سابقي حـرّم عليـك شبو الحصان اللي غريب
    بالبر أنا بأرهي عليـك ما دام ابو متعب حريب

    وقبيل الملحمة في روضة مهنا سنة 1324هـ (1906م) قال الملك عبدالعزيز هذا الحداء:

    عـدوكـم قدامـكـم لابد من علمٍ يصيـر
    أمـا لهـم وإلا لكـم عاداتنا نروي الشطير

    وبعد الانتصار في روضة مهنا وفي طريق العودة أنشد جلالته لأهل الهجن قصيدة منها هذا البيت:

    ليا ركبنا على الضمّر الحرب نحمي مشاهيبه
    ومن حداء الملك عبدالعزيز قوله:
    يا نايم تحت العريشة يا ناسفٍ فوقـه ذرا
    لا تحسبن النوم عيشة الحرب زيزومه سرا
    وقول جلالته:
    يا سريةٍ ما تستريح دون الحدود مصالية
    بعد الانتصار في معركة جراب سنة 1333هـ (1915م) قال هذه الأبيات:
    عيوا يطيعون النصايح وأنا عن البوق أتـدرا
    ياللي تبـون المدايـح ما خير إلا عقب شرا

    وهو القائل معبرا عن مدى حبه وتفضيله للسلم ، ولكن إذا نفذت جميع الوسائل فالسيف هو الحل:
    أحب العافية وأشريه اوأسوق عمري والدبش
    واللي عصوا عذاله مرديت لرقاب النمـش

    وفي أحد مساريه لتوحيد جزيرة العرب قال هذا الحداء:
    حنا كما نمرٍ ليا منه عداو النمر ما تومن دغايله
    نمشي لصاحبنـا قـداو اللي يحايلنـا نحايلـه
    وهو القائل :
    حنا ليا ركبنا عراب الخيـل وتقاحص الفرسان قدام وورى
    شهبٍ عليها من ذياب الليـل فرسان خيل ما تباع وتشترى
    وعندما همّ الملك عبدالعزيز بمهاجمة الأحساء أوائل سنة 1330هـ (1912م)أنشد قائلا:

    يا هجر يا زين البنات لا تحسبينا هاربيـن
    إن طوّل الله بالحيـاة لابدنا لـك راجعيـن
    وهذه الأحدية قالها جلالته في أحداث سنة 1321هـ جاء في مطلعها:

    الديرة اللي لج فيها البـوم عقب القرابة قلت فيها حداة

    ولجلالته أيضا في أحداث سنة 1325هـ أحدية منها:

    أنا معي طب الغشيش والله لنا عون وسنـد

    وقال جلالته في أحلك الظروف:

    كلٍ تتقى ما بغى الناموس قرّب الحريب وقلّوا الخلان

    وللملك عبدالعزيز قصيدة يتوجد فيها على أبناء عمه سمو الأمير سعود بن سلمان بن محمد آل سعود وسمو الأمير سعود (الكبير) بن عبدالعزيز بن سعود آل سعود –رحمهم الله جميعا– منها هذا البيت:

    بالعون ما ودي حدر سلمان وسعـود حمـاي البلـيـد

    وهو القائل :

    سلام يا من لي وأنا لـه لا من عوى ذيب لذيـب
    لا من صفى جالي وجاله ما عندنا في اللي حريب

    وقال الملك عبدالعزيز في إحدى المناسبات مخاطبا أخويه سمو الأمير محمد وسمو الأمير سعد بن عبدالرحمن:

    يا حيف يا خطو الولـد وش عاد لو يلبس زبون
    نادوا محمد مـع سعـد قولوا يجون ويركبـون

    ولجلالته أحدية يجيز فيها أخاه سمو الأمير سعد يقول في مطلعها:

    ردوله العلم الوكيد الله يجزاك خير انت وب الثنا عاداتنا

    لقد جاهد الملك عبدالعزيز وناضل مقدما الكثير من التضحيات العظيمة في سبيل توحيد جزيرة العرب فأصبحت على يديه واحة أمن وارفة يسودها الأمن والرخاء، تسابق الزمن في نهضتها وتقدمها، وفي هذه الأبيات يذكر جلالته ما عاناه من مشاق في سبيل ذلك حيث قال:
    كنس العيرات رأسي شيّبنـه يوم ذبّن رديانهـن للرماتـي
    قال محمد حوّلوا الموت سنّهنه حوّلوا دون الركايب يا شفاتي
    ما حلا ذب القفوش خلافهنـهو القطين نصبّحه قبل الصلاتي
    عن لذيذ النوم عيوني حاربنه دايمٍ دب الدهر تومي عباتـي

    سابعا/وصية الملك عبدالعزيز الله يرحمه ليُ ابنائه والناس:-

    كتب الملك عبدالعزيز هذه الرسالة ( الوصية ) إلى أبنائه في 20 ربيع الآخر سنة 1349هـ ( 1930م ) وفيها يبدي جلالته النصح والإرشاد ويوصي أبنائه باتقاء شر التنافس والقطيعة ، راسما لهم الطريق الصحيح والمسار الأفضل الواجب اتباعه ، لما فيه الخير لهم ولشعبهم وبلادهم ، وهذا نص الرسالة:
    " بسم الله الرحمن الرحيم "
    من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل إلى الأبناء سعود وفيصل ومحمد وخالد سلمهم الله تعالى . بعد ذلك من طرف أربعة هالأمور التي سأذكرهم لكم أدناه وهي : أولا : تكونوا يدا واحدة فيما بينكم صغيركم يوقر ويمتثل أمر كبيركم . وكبيركم يعطف على صغيركم . كما أن الصغير إذا رأى أمرا ما يجوز من الكبير أن يبيّن له ذلك ويقول الأمر هذا لا يجوز منك ، وعلى الكبير الإصغاء لأخيه الصغير كما هو لازم عليه مناصحة أخيه الصغير . ثانيا : إن كل شيء آمر به أو تدبير أدبره تنفذوه ولا تعترضوا أو تعارضوا من وكلت إليه أمره . ثالثا : كل ما سألتكم عنه أو لزم لكم رفعه إلي تصدقونني فيه بأي حال تكون . رابعا : أن لا تعترضوا أمور ماليتي ، لا قريبها ولا بعيدها في قليل ولا كثير . هذه أربعة أمور افهموها واحرصوا على تنفيذ موجبها وكل شيء يصير منكم مخالفا لشيء منها اجزموا أنه سيكون سببا لسخطي عليكم . يكون ذلك معلوما 20 ربيع الآخر 1349هـ

    وفاة الملك عبدالعزيز 1373هـ – 1953م

    أمضى الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – زهاء الواحد والثلاثون عاما من عمره مجاهدا في سبيل توحيد أرجاء البلاد ونشر الأمن والعدل والاستقرار في ربوعها وأكثر من واحد وعشرون كرّس خلالها الجهود العظيمة للنهوض بالبلاد في كل الميادين والمجالات ، فأسّس جلالته قواعد الانطلاق والتطور ، لتصبح بعد ذلك المملكة العربية السعودية تحتل مكانة مرموقة على كافة الأصعدة . وبعد هذا الجهاد العظيم الصادق في سبيل رفع راية التوحيد ، وتطبيق منهج الشريعة الإسلامية ، كانت وفاة جلالته – رحمة الله عليه – في مدينة الطائف في الساعة الرابعة والدقيقة الثلاثين من فجر يوم الاثنين الثاني من ربيع الأول سنة 1373هـ الموافق التاسع من تشرين ثاني ( نوفمبر ) 1953م ، وقد أذاعت محطة الإذاعة السعودية في مكة المكرمة البلاغ التالي من الديوان الملكي العالي : " كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام سبحان الحي الذي لا يموت ، ننعى إلى العالم العربي والإسلامي والأسى يحز في نفوسنا حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ملك المملكة العربية السعودية ، فقد توفاه الله في الساعة الرابعة والدقيقة الثلاثين من صباح يوم الاثنين ثاني ربيع الأول 1373هـ / 9 نوفمبر 1953م ، على أثر مرض ألزمه الفراش مدة شهر واحد ، تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم الأمة الصبر والسلوان ، فإنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله الملك عبدالعزيز وأسكنه فسيح جناته ولا نستطيع إلا أن نقول جزاه الله عنا وعن جميع المسلمين وسكان هذه البلاد خير الجزاء، وجعل الله أعماله التي قام بها في ميزان حسناته.

    وهذا مانقلته لكم من عدة كتب ومصادر من المواقع وإن شاء الله اقدر اجيب لكم الباقي تحياتي لكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 03, 2024 11:18 am