منتديات سمو المحبه للشاعر محمد بن محسن باداؤود

عزيزي الزائر تفضل بالتسجل
يشرفنا ان تكون احد اعضاء منتديات غلا محمد و منتديات سمو المحبه واذا كنت عضو في المنتدى تفضل بالدخول
نتمنى لكم اطيب الأوقات وامتعها منتديات سمو المحبه
دمتم بخير

منتديات غلا محمد الشعريه وسمو المحبه


    صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز ال سعود رحمه الله

    شاطر
    avatar
    الشاعرمحمدبن محسن باداؤود
    ..،~**؛؛**~،..مدير المنتدى..،~**؛؛**~،..,
    ..،~**؛؛**~،..مدير المنتدى..،~**؛؛**~،..,

    ذكر
    المشاركات : 102
    رقم العضوية: : 541
    معدل تقييم المستوى: معدل تقييم المستوى: : 36
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009
    العمر : 34
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المهنة: : موظف حكومي
    امنيتك : صنع وطن راقي...
    رسالة العضو : تذكر أن الله يراك ...

    صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز ال سعود رحمه الله

    مُساهمة من طرف الشاعرمحمدبن محسن باداؤود في الإثنين مارس 29, 2010 4:53 pm


    مولده ونشأته
    ولد الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز سنة 1362هـ 1943م في الرياض ، ونشأ في رعاية والده . تلقى تعليمه الأولي على يد الشيخ عبد الله بن عبد الغني خياط وتعلم منه القرآن الكريم ومبادئ العلوم الدينية ، ثم انتقل إلى مدرسة الأنجال في الرياض ، فدرس المرحلة المتوسطة ، ثم التحق بالقوات البحرية السعودية عام 1374 هـ ، وسافر إلى بريطانيا للدراسة .
    منصابه الحكوميه
    أمير منطقة تبوك من عام 1400هـ - 1406هـ
    أمير منطقة المدينة المنورة من عام 1406هـ - 1420هـ
    أمير منطقة مكة المكرمة من عام 1420هـ - 1428هـ
    توليه الإمارة
    تولى إمارة تبوك سنة 1400هـ واهتم بتطويرها ، وتنمية الحركة الاقتصادية فيها ، وشجع المستثمرين على الاستفادة من طبيعتها الزراعية وإقامة المزارع ، فصارت تبوك من مناطق الإنتاج الزراعي المتميز ، تصدر منتجاتها الكثيرة والمتنوعة إلى داخل المملكة وخارجها ، كما اهتم بتطويرها من الناحية العمرانية ، فاتسعت المدينة في عهده ، وظهرت فيها مناطق سكنية جديدة ، وطرق واسعة ، وأعيد تنظيم الشوارع الرئيسة القديمة ، ونظمت مداخل المدينة تنظيماً جديداً يشعر القادمين إليها بالقفزة الحضارية الكبيرة . وعندما توفي أمير المدينة المنورة عبد المحسن بن عبد العزيز ، صدر الأمر السامي بتعيينه أميراً للمدينة خلفاً له سنة 1406هـ ، وكانت المدينة في المرحلة الأولى من الطفرة العمرانية ، حيث بدأ تنفيذ مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لتوسعة المسجد النبوي ، وتطوير المنطقة المركزية المحيطة به ، وتجديد المساجد التاريخية ، فأشرف على هذه الحركة . وعلى غرار ما حدث في تبوك شجع على إقامة مؤسسات ضخمة للإستثمار العقاري والزراعي ، ورأس أكبر مؤسسة لذلك وهي شركة طيبة للإستثمار ، فأصبحت المدينة مركز جذب للمستثمرين ، وظفت فيها أموال كثيرة ، وقامت مشاريع عمرانية ضخمة ، وارتفعت في المنطقة المركزية مجمعات سكنية وتجارية عملاقة ، تضم كل منها عدة مئات من الشقق والمحلات التجارية ، وفق أحدث ما وصلت إليه التقنية العمرانية ، وظهرت على هامش مشاريع تطوير المنطقة المركزية مشاريع أخرى مساندة ، وخاصة في مجال صناعة مواد البناء وخدماتها ، وانتشر البناء في جميع أنحاء المدينة .

    وقد اهتم الأمير عبد المجيد بالتخطيط المستقبلي للمدينة بشكل يواكب التطوير الضخم الذي حصل في المسجد النبوي والمنطقة المركزية ، ووجّه أن يكون التخطيط شاملاً للجوانب العمرانية والاقتصادية والاجتماعية ، ومساوياً للنمو السكاني المتزايد . وما زال يرعى باهتمام كبير قيام المؤسسات الاقتصادية الناجحة في جميع الميادين التجارية والزراعية والصحية والعقارية ، فضلاً عن الجمعيات الأدبية والثقافية وجائزة المدينة المنورة ، ويحرص على تفقد المشاريع والأعمال التطويرية ، ويقوم بجولات ميدانية على مواقع العمل داخل المدينة المنورة وفي ريفها الواسع . ومن السمات الملحوظة في إدارته المتابعة الدؤوبة ، والحرص على لقاء المسئولين عن الإدارات ، ومنحهم الثقة والصلاحيات اللازمة للأداء الناجح ، ومتابعة إنجازاتهم فيها ، والحرص أيضاً على لقاء وجوه أهل المدينة والمثقفين في مجلسه الخاص ، وزيارتهم في المناسبات ، وخصص فترة يومية للقاء عامة الناس والاستماع إلى قضاياهم ، والتوجيه بحل مشكلاتهم على الفور ، يلمس فيه كل من يلقاه الخلق العالي والتواضع الكبير . وفي عام 1420هـ صدر الأمر السامي بتعيينه أميراً لمنطقة مكة المكرمة .
    الهوايات
    الفروسية – السباحة – التنس – الصيد بالصقور – قراءة المذكرات . وكان الأمير عبد المجيد محباً للرياضة ، فبالإضافة إلى ممارسته اليومية لرياضة المشي ، فإن ابرز هواياته الفروسية والسباحة ولعبة التنس ، فضلاً عن الصيد بواسطة الصقور "القنص" ، وهي الهواية التي كان يخصص لها عادة عشرين يوماً من شتاء كل عام . ولكن الرياضة في حياة الأمير عبد المجيد تجاوزت الهواية إلى العمل الرسمي ، حيث ترأس مجلس أعضاء الشرف بنادي الوحدة بمكة المكرمة ، ودعم إنشاء مشروع "ميدان جدة لسباق السيارات" ، وأطلق اسمه على كأس البطولة المدرسية في منطقة مكة المكرمة . لكن ظهوره الرياضي الأبرز تم بتعيينه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز –ولي العهد آنذاك- رئيساً للجنة تطوير الرياضة وكرة القدم في السعودية، بعد الظهور المتواضع لمنتخبها في مونديال كوريا واليابان عام 2002م.
    اهم أنجازاته
    1- المدينة المنورة:

    كلف سموه بالإشراف على تنفيذ أكبر توسعة للحرم النبوي الشريف في التاريخ التي وضع حجر الأساس لها خادم الحرمين الشريفين حيث تابع سموه تنفيذها حتى إنهائها.
    إنشاء أول جمعية خيرية بالمدينة المنورة وهي الجمعية الخيرية للخدمات الإجتماعية لمساعدة الفقراء والقضاء على مشكلة غلاء المهور.
    إنشاء جمعية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة.
    إقامة معرض دائم للصناعات الوطنية بالمدينة المنورة.
    2- تبـوك:

    وضع الأفكار والدراسات الخاصة بالبنى التحتية لمنطقة تبوك.
    نادى سموه بفكرة الحزام الأخضر حول منطقة تبوك وكان من أهم المشروعات التي حظيت بها المنطقة.
    حققت منطقة تبوك نهضة زراعية متطورة وساهمت في دعم الأمن الغذائي من خلال الرؤى التي وضعها سموه في هذا الجانب.
    اهتم سموه بالآثار الفنية في منطقة تبوك والتي تشكل حضارة هذه المنطقة ودعا إلى الاهتمام بها ومنها إحياء السكة الحديدية التي كانت تربط الدول العربية الشقيقة بالمملكة.
    نادى بفكرة إنشاء ميناء تجاري في مدينة ضبا.
    3- مكة المكرمة:

    دعا سموه إلى إنشاء شركة جدة القابضة التي تنبثق عنها شركة جدة للخدمات وشركة جدة للسياحة وتهدف إلى الاهتمام بالمرافق الخدمية للمدينة بما يوفر للمواطن كل متطلباته واحتياجاته.
    تبنى مشروع الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز لتوطـين الوظائـف والهادف إلى إعـداد الكوادر السعودية وإحلالها في الوظائف في مختلف القطاعات.
    تبنى سموه لجنة لتطوير الخدمات الإسعافية في منطقة مكة المكرمة من أجل أداء خدمة متميزة في هذا المجال.
    تبنى سموه فكرة إقامة أول مشروع لرعاية المسنين وكبار السن في محافظة جدة ووجه بسرعة إنجاز هذا المشروع وفاءً وتقديراً لهؤلاء.
    أولى الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز التطوير الاقتصادي في منطقة مكة المكرمة عناية خاصة، وساهم بصورة فاعلة في إنشاء مركز "خديجة بنت خويلد" في غرفة جدة للتجارة والصناعة المخصص لسيدات الأعمال، كما ابتكر ما أطلق عليه "الدائرة الاقتصادية بإمارة مكة المكرمة"، وتتصل هذه الدائرة بأمير المنطقة بشكل مباشر . والدائرة عبارة عن مجموعة تطوعية تتكون من نخبة من رجال الأعمال والأكاديميين المتخصصين في علمي الاقتصاد والاجتماع، وتقدم استشارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المنطقة، بما يجعلها نقطة جذب سياحي وترفيهي وعلاجي، ومركزاً للصناعات الصغيرة والمتوسطة، ونجحت هذه الدائرة في احتضان العديد من المشروعات الاقتصادية المبتكرة، كما حرصت على دعم المبادرات الاجتماعية مثل تقديمها العون في إنشاء الجمعية السعودية لمرضى الإيدز، وتكوين مجموعة لتقييم التعليم الأهلي، ولجنة للاهتمام بقضايا الشباب كان من أبرز توصياتها السماح للشباب بدخول المراكز التجارية.
    وفاته
    أعلن عن وفاته رسميًا في يوم السبت 18/4/1428هـ 5 مايو 2007م في الولايات المتحدة الأمريكية إثر مرض اللوكيميا (أبيضاض الدم) عانى منه طويلاً عن عمر يناهز خمسة وستين عاما.وكان المقرر أن يُصلى عليه صلاة العصر من يوم الأحد 19\4\1428هـ. في جامع الامام تركي بن عبد الله ولكن تاخر وصول جثمانه عبر طائرة خاصة إلى مطار قاعدة الرياض الجوية فقد أصدر الديوان الملكي تاخير صلاة الجنازة عليه إلى يوم الاثنين 20\4\1428هـ . صلاة الظهر في جامع الامام تركي بن عبد الله ثم بعد ذلك نقل جثمانه إلى مقابر العود التي دفن فيها رحمة الله ، وربما تكون الشهور الأخيرة من حياة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز هي الأهدأ في تاريخ عمله الحكومي في ختام مشوار جاوز ربع قرن.


    _________________








    فإما بداية تنير الطريق واما رحيل يريح القلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 20, 2018 5:15 am