منتديات غلا محمد الشعريه وسمو المحبه

    سيرة الملك خالد بن عبد العزيز ال سعود رحمه الله

    شاطر

    الشاعرمحمدبن محسن باداؤود
    ..،~**؛؛**~،..مدير المنتدى..،~**؛؛**~،..,
    ..،~**؛؛**~،..مدير المنتدى..،~**؛؛**~،..,

    ذكر
    المشاركات: 90
    رقم العضوية:: 507
    معدل تقييم المستوى: معدل تقييم المستوى:: 36
    تاريخ التسجيل: 18/06/2009
    العمر: 30
    الدولة: المملكة العربية السعودية
    المهنة:: موظف حكومي
    امنيتك: صنع وطن راقي...
    رسالة العضو: تذكر أن الله يراك ...

    سيرة الملك خالد بن عبد العزيز ال سعود رحمه الله

    مُساهمة من طرف الشاعرمحمدبن محسن باداؤود في الأحد مارس 28, 2010 6:45 pm





    نسبه ومولده وأسرته ونشأته:

    نسبه:

    الملك خالد هو أحد أفراد الأسرة العريقة الضاربة في جذور التاريخ من آل سعود الذين قامت على يدهم دولة التوحيد، الدولة السعودية بمختلف أدوارها.

    فوالده هو عبدالعزيز بن عبدالرحمن صلاح الدين المختار: تاريخ المملكة العربية السعودية في ماضيها وحاضرها ( ط 1، ببيروت: منشورات دار مكتبة الحياة ،1376 هـ \ 1957 م ) ، ج2 ص533. خير الدين الزركلي: شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز ، ج3 ص 1408؛ فؤاد شاكر: رحلة الربيع \ 122 . بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن فرحان راشد علي الحنبلي : مثير الوجد في معرفة أنساب ملوك نجد ، 43 - 45. بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع المريدي ابن بشر: عنوان المجد في تاريخ نجد ، ص12-23 ؛ إبراهيم ين صالح بن عيسى: تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد ووفيات بعض الأعيان وأنسابهم ، وبناء بعض البلدان (من 700 هـ ـ 1340هـ) ، (ط 1 ، الرياض: منشورات دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر ، 1386هـ\1966م) ص44. وهو أشهر من أن يترجم له.

    لكن من أهم ما يستشهد به هنا من سيرته، ما ذكرته سمو الأميرة نوف بنت عبدالعزيز من اهتماماته بالحياة الأسرية حيث قالت: "إن الملك عبدالعزيز أقام أسرته على حياة مترابطة يحترم فيها الصغير الكبير، ويعطف الكبير على الصغير، وربى أسرته على أساس الدين والتقاليد العربية مع التماسك الأسري واحترام النفس والغير، ورغم كل مشاكله؛ كان يتفهم أمور أسرته ويسمع لهم ويوجههم، ويلبي حاجتهم نوف بنت عبدالعزيز: والدي الملك عبدالعزيز ربانا على احترام النفس والغير، مجلة هي : العدد 110 ، إبريل 2002م، ص 26.

    إن هذه الحياة الأسرية الكريمة المترابطة أثرت في حياة الملك خالد حتى غدا أبا عطوفا على شعبه قبل أن يكون ملكا عليهم.

    98 أما والدته: فهي امرأة فاضلة من أسرة عريقة وهي جوهرة منبر العجلاني: تاريخ مملكة في سيرة زعيم فيصل ملك المملكة العربية السعودية وإمام المسلمين (ط 1 ، 1968 م ) ص 220. بن مساعد محمد منير أحمد البديوي: المتوكل على الودود عبدالعزيز آل سعود ( ط 1 ، 1397 هـ \ 1977 م ) ص 287. بن جلوي بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود ابن بشر : عنوان المجد في تاريخ نجد ، ص 12 - 21 . تزوجها الملك عبدالعزيز عام (1326هـ/1908م) وهي في السابعة عشرة من عمرها مصطفي الحفناوي: ابن سعود (القاهرة: المطبعة المصرية، 11353هـ\1934م) ص13. وهي الزوجة الرابعة له، وقد أسكنها معه في قصر الحكم في الرياض، وخصص لها قسما كبيرا منه عبدالرحمن سليمان الرويشد: قصر الحكم في الرياض أصالة الماضي وروعة الحاضر (ط2 الرياض : مطابع دار الشبل لنشر والتوزيع ، 1413هـ\1993م)، ص 95 .

    ويرتبط نسب الجوهرة بآل سعود، حيث إن والدة أبيها هي: نورة بنت أحمد السديري، وهي أخت (سارة) والدة الملك عبدالعزيز، فيكون الأمير مساعد بن جلوي والد الجوهرة؛ ابنا لعم الملك عبدالعزيز، وابنا لخالته أيضا، وأما والدة الجوهرة، وهي جدة الملك خالد بن عبدالعزيز لأمه، فهي حصة بنت عبدالله بن تركي بن عبدالله آل سعود، وهذا كله يدل على تعرق الملك خالد في النسب السعودي من الأبوين دلال الحربي : نساء شهيرات من نجد، (دارة الملك عبدالعزيز ، الرياض، 1419هـ\ 1999م) ، ص30.

    تميزت الجوهرة بصفات حميدة إضافة إلى ما كانت تتمتع به من جمال وذكاء، فخدمت بلدها بطرق متنوعة، كما اشتهرت أيضا بحب الخير والسعي إلى فعله، وكانت محبة للعلم، مرغبة فيه، فعلى سبيل المثال أوقفت كتابا على طلبة العلم وهو الترغيب والترهيب من الحديث للإمام زكي الدين المنذري نسخته محفوظة في مكتبة الملك فهد الوطنية، وانظر نص الوقفية في : دلال الحربي: نساء شهيرات من نجد، ص198 .

    99 كما كان للجوهرة اهتمام بالفروسية، جعلها تدفع بالشباب من الأمراء وغيرهم إلى مزاولتها عبدالرحمن بن سليمان الرويشد : قصر الحكم في الرياض ، ص 132 .

    وعقب حياة حافلة بالعطاء جاءت النهاية عام (1337هـ/1919م) حيث توفيت الجوهرة متأثرة بمرض الحمى الأسبانية مع نهاية الحرب العالمية الأولى انتشر وباء الحمى الأسبانية والتي اجتاحت العالم وقتلت أعدادا هائلة من البشر، ولقد مات من هذه الحمى في العالم أكثر ممن مات بالحرب العالمية الأولى، وقد وصلت العدوى للرياض عن طريق مسافر كويتي، وكان معدل الوفاة ما يزيد عن مائة يوميا، وكان مصاب الملك عبدالعزيز جللا ؛ إذ توفي بسبب هذا الوباء عدد من أفراد أسرته ، فمن أبنائه: ابنه البكري تركي، وكذا فهد وسعد وبعض بناته وزوجته الجوهرة؛ نقلا عن دلال مخلد الحربي: نساء شهيرات من نجد ، ص 34؛ روبرت ليسي: المملكة، (ترجمة دهام العطاونة، لندن: 1987م)، ص5. وحزن عليها الجميع لأخلاقها العالية، وفي مقدمتهم الملك عبدالعزيز لمكانتها في نفسه، ومشورتها الصائبة عبدالرحمن الرويشد: قصر الحكم في الرياض، ص95. وسميت السنة هذه بـ (سنة الرحمة) لوفاة الآلاف فيها بالحمى الأسبانية روبرت ليسي: المملكة، ص59. وقد أنجبت الجوهرة للملك عبدالعزيز آل سعود ثلاثة من الأولاد؛ ابنان هم: محمد وخالد، وبنت وهي: العنود وقد توفيت الجوهرة عندما كانت ابنتها العنود في السنة الثانية من عمرها ، فاعتنت بها خالتها موضي بن سعود ، وقد توفيت العنود في 16\ المحرم \1419 هـ ، 25\مايو\1998م؛ دلال مخلد الحربي نساء شهيرات، ص 33 ؛ محمد منير البديوي: المتوكل على الودود، ص287.

    وأما خال الملك خالد، فهو الأمير عبدالعزيز بن مساعد، وهو صاحب سجل حافل في تثبيت دعائم المملكة حسن سليمان حسن : الأمير عبدالعزيز بن مساعد، حياته ومآثره، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات، ص 254. وتولى إمارة حائل فترة من الزمان جريدة اليوم: (العدد 8963)، 29\8\1418هـ الموافق29\12\1997م، مقال صالح الذكير. وكان دائم الزيارة للملك خالد بالرياض، دائم الود له، يهديه الجياد 100 العربية الأصيلة، فيكافئه الملك خالد بالسيارات الفخمة، ولما نزل به المرض الذي مات بسببه، لم يتوقف الملك خالد عن زيارته يسأل عنه وعن أحواله حتى سافر الملك إلى لندن للعلاج فتلقى نبأ وفاة خاله فجزع كثيرا لما كان بينهما من الود الصافي


    _________________








    فإما بداية تنير الطريق واما رحيل يريح القلم

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 28, 2014 1:27 pm